منتديات بالميرا
اصل الزهيرية والموال العراقي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اصل الزهيرية والموال العراقي 829894
ادارة المنتدي اصل الزهيرية والموال العراقي 103798
منتديات بالميرا
اصل الزهيرية والموال العراقي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اصل الزهيرية والموال العراقي 829894
ادارة المنتدي اصل الزهيرية والموال العراقي 103798
منتديات بالميرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي منوع له نكهة خاصة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
** أسرة منتديات بالميرا ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى لهم الفائدة وأمتع الأوقات **

 

 اصل الزهيرية والموال العراقي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهندس
مشرف
مشرف
المهندس


اصل الزهيرية والموال العراقي Empty
عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 12/01/2011
ذكر

اصل الزهيرية والموال العراقي Empty
مُساهمةموضوع: اصل الزهيرية والموال العراقي   اصل الزهيرية والموال العراقي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 1:57 am


هناك من قال هذا اصل الزهيرية والموال



صنف من صنوف الشعر الشعبي العربي المعروف منذ زمن طويل ، ومنهم من يعتبر بداية الموال عند بداية ظهور الإسلام ومنهم من يرده إلى مدينة واسط في العراق إلى أواخر العهد الأموي
أنواع الموال
السداسي المصري:
ويتكون في الأربع شطور الأولى من قافية معينة وفي الشطر الخامس قافية مختلفة ، ثم يأتي الشطر السادس والأخير بنفس قافية الأشطر الأربع الأول
السبعاوي العراقي:
ويسمى أيضاً بالبغدادي لأن أهالي بغداد هم من أوجدوه ونشروه ، ويسمى في سورية بالموال الشرقاوي، تكون فيه الأشطر الثلاث الأول من قافية والأشطر الثلاث الباقية من قافية أخرى أما الشطر السابع فتكون له نفس قافية الشطر الأول
كما توجد أنواع كثيرة من المواويل كالثماني والتسعاوي والعشراوي ، وفي جميع هذه المواويل يراعى الطباق والجناس والزخرفة اللفظية في نظمها
مواضيع المواويل
في الغزل بقي الموال الشعبي الغزلي محافظاً على عفته ، حيث يكتفي الناظم بوصف عيني حبيبته ووجها الصبوح وسهام لحظها
وفي العتاب كانت مواويل العتاب والحنين ذروة في الصدق
وفي المدح فقد لعب الموال دوراً هاماً في المدح ،إلى درجة يقال فيها أن موالاً واحداً أغنى صاحبه في إحدى المرات
أما الغناء بكلمة ياليل فهو غناء ارتجالي شجي يراعى فيه التطريب ويظهر المغني فيه براعته في تلاعبه في التنقل بين النغمات واستعراض المجال الصوتي العريض عنده واستخدام علمه الموسيقي في التنقل بين مقام وآخر
ومن أشهر الأمثلة لدينا
ليالي غير موزونة لـ بكري الكردي
ليالي موزونة لـ صباح فخري
ليالي موزونة لـ كارم محمود


وهناك من رد عليه


اولاً الموال الزهيري يرجع تؤويله لايام الدوله العباسيه في عده هارون الرشيد حينما قتلك وانهى البرامكه ومن رثت هؤلاء البرامكه هي واحده من جواريهم حين قالت: يا دار اين ملوك الارض اين الفرس.... إلخ (راجع كتاب السيوطي في شرح الموشح)
واما صاحب كتاب الموال البغدادي وهو عبدالكريم العلاف يقول كما كتبت انت انه يرجع لمدينة واسط،واضافة ً اكتب لك مدينة واسط بناها الحجاج بن يوسف واول موال قيل فيها هو : منازل كنت فيها بعد بعدك درس....إلخ.كذلك قال عبدالكريم العلاف ان الموال يرجع تسميته للملا جادر الزهيري من عشيرات الزهيرات الموجوده بالعراق سنة1286هـ وهذا الرأي ينفيه محمد الذهبي صاحب كتاب الغناء الشعبي ،والشاعر عبدالله الدويش صاحب كتاب ديوان الزهيري عندما قال:"لقد استقصيت من رجال طاعنين بالسن ممن نظموا الشعر وحفظوه (الموال الزهيري)وعرفوا عن اسلافهم ان هناك اشتهر بقول الموال قبل ملا جادر مثل علي باشا يحيى المتوفي في1246هـ، وعبدالرزاق الزهير المتوفي 1252هـ صاحب زهيرية الغادره ماتخليني براياتي، وهذه الزهيريه اشهر من نار على علم اخي الكريم، ومن ذلك تلاحظ فرق السنوات بين ملا جادر الاثنين الآخرين ولهذا فهذا القول ليس له دليل من الصحه
وايضا قول ان الموال الزهيري سمي بالزهيري لان تصاحبه آلة المزهر.
وقولك ان اهل مصر اشتهروا بالسداسي هذا مالم اقرأه لان اهل مصر اشتهروا بالرباعي كذلك لبنان وسوريه وفلسطين واما السباعي فهو يرجع لشبه الجزيره العربيه والعراق وساحل بلاد فارس والمناطق العربيه الاخرى. ومالم تذكر الزهيري الخماسي او كما يسمى الاعرج يتكون من ثلاث قافيات ويأتي الرابع مختلف واما الخامس بنفس الاولى ومن هنا سمي بالاعرج لاختلاف الشطر الرابع.
والسبعاوي ذكرت انه يرجع للعراق وهذا ما انت اخطأت فيه فلا توجد الى الان غير الدراسات بأن الموال كان قد خرج من الزمن العباسي بنوع ما وخرج من شبه الجزيره العربيه بشكل آخر ومن بلاد الشام بشكل آخر فمثل ما اشتهر العراق بالسبعاوي قد اشتهر به اهل شبه الجزيره العربيه فلا يمكن نسب هذا الشكل لاحد الاثنين.
وعن كون الموال 8 او9 او 10 والى آخره فهذا مالم نسمع به او لربما كانت اجتهادات من بعض الشعراء لكنها لم يكتب لها النجاح.
والعتابا ذاب الاربع اشطر لا تسمى موالاً وهي من ابتكار اهل العراق نعم كما هي الابوذيه والميمر، وان كانت هي وغيرها من تفرعات الموال لانها تعد احدث منه بكثير لان اجتهادات باقي الشعراء في ايجاد اشكال اخرى من الشعر مثل الابوذيه والعتابا قد كتب لها النجاح وانتشرت بكثره.فالعتاب اربع اشطر 3 بنفس القافيه والرابع يكون اما ان ينتهي بألف مقصوره او ممدوده او بألف وباءاو بهاء او تاء ،ولها نظام معين في القراءه في العراق ،فكيف لك ان تسميها بموال؟!!! راجع كتاب الشعر الشعبي والغناء في العراق وشبه الجزيره العربي للدكتور محمد الذهبي
والعتابا لها نظام معين في الغناء وكما يقول رضا القريشي العتابه قرينه بالمقام العراقي(راجع كتابه الفنون الشعريه المعربه)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
majroo7
نائب المدير العام
نائب المدير العام
majroo7


اصل الزهيرية والموال العراقي MYs44401
عدد المساهمات : 430
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
ذكر العمر : 58

اصل الزهيرية والموال العراقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصل الزهيرية والموال العراقي   اصل الزهيرية والموال العراقي I_icon_minitimeالجمعة فبراير 04, 2011 12:08 pm

شكرا لك على مجهودك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://palmyra.syriaforums.net/
 
اصل الزهيرية والموال العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بالميرا :: 
منتدى الشعر والشعراء
 :: قسم الميجانا والعتابا
-
انتقل الى: